منتدي المدمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي المدمر

قم بوصف الفكرة الرئيسية التي يتمحور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» هل ميسي مسلم
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:56 pm من طرف Admin

» تعريف المايك
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:49 pm من طرف Admin

» قصه عن الامانه
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:43 pm من طرف Admin

» السندباد البحري
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:40 pm من طرف Admin

» شعر عن العيون
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:36 pm من طرف Admin

» شعر عن الاخ
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:31 pm من طرف Admin

» عصر الجنون
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:24 pm من طرف Admin

» ما اسم تراب القبر
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:18 pm من طرف Admin

» كيف يحب الرجل
تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:15 pm من طرف Admin

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
تعريف الصلاه I_vote_rcapتعريف الصلاه I_voting_barتعريف الصلاه I_vote_lcap 
كلاش العم
تعريف الصلاه I_vote_rcapتعريف الصلاه I_voting_barتعريف الصلاه I_vote_lcap 
نون العسوله
تعريف الصلاه I_vote_rcapتعريف الصلاه I_voting_barتعريف الصلاه I_vote_lcap 
زعيم الانمي
تعريف الصلاه I_vote_rcapتعريف الصلاه I_voting_barتعريف الصلاه I_vote_lcap 
مدمر الانمي
تعريف الصلاه I_vote_rcapتعريف الصلاه I_voting_barتعريف الصلاه I_vote_lcap 

 

 تعريف الصلاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 20/06/2015

تعريف الصلاه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الصلاه   تعريف الصلاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 5:02 pm

ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻐﺔ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ
ﻣﻌﻨﻴﻴﻦ ﺍﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﻓﻤﻨﻪ} :ﻭَﺻَﻞِّ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ
ﺇِﻥَّ ﺻَﻠَﺎﺗَﻚَ ﺳَﻜَﻦٌ ﻟَﻬُﻢْ{ ،
ﻭﻗﻮﻟﻪ، }ﻭَﻟَﺎ ﺗُﺼَﻞِّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺣَﺪٍ
ﻣِﻨْﻬُﻢْ{ ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺃﻱ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻠﻤﻴﺖ
ﺃﻧﺸﺪﻭﺍ:
ﻭﻗﺎﺑﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺩﻧﻬﺎ
ﻭﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺩﻧﻬﺎ ﻭﺍﺭﺗﻢ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﻭﻣﻨﻪ
ﻗﻮﻝ ﺍﻷﻋﺸﻰ:
ﻟﻬﺎ ﺣﺎﺭﺱ ﻻ ﻳﺒﺮﺡ ﺍﻟﺠﻬﺮ
ﻳﻨﻬﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻣﺎ ﺩﻋﺖ ﺻﻠﻰ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺯﻣﺰﻣﺎ
ﻭﺳﻤﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﻷﻥ ﻗﺼﺪ
ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ
ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ
ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺃﻭﻻً ﻭﺁﺧﺮﺍً
ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻭﺑﺎﻃﻨﺎً ﺩﻳﻨﺎ ﻭﺩﻧﻴﺎ
ﺑﺤﺴﺐ ﺇﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺴﺎﺋﻠﻴﻦ
ﻓﻔﻴﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻛﻤﺎ
ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ،
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺇﻟﻰ
ﻃﺎﻡ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺋﻤﺎً
ﻓﻠﻴﺼﻞ ﻭﻗﺪ ﻏﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻷﻭﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻛﺜﺮ
ﻭﻗﻴﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻋﻴﻦ
ﺩﻋﺎﺀ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺩﻋﺎﺀ ﻣﺴﺄﻟﺔ
ﻓﺎﻟﻌﺎﺑﺪ ﺩﺍﻉ ﻛﺎﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﺑﻬﻤﺎ
ﻏﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺩﻋﻮﻧﻲ
ﺃﺳﺘﺠﺐ ﻟﻜﻢ ﻓﻘﻴﻞ
ﺃﻃﻴﻌﻮﻧﻲ ﺃﺛﺒﻜﻢ ﻭﻗﻴﻞ
ﺳﻠﻮﻧﻲ ﺃﻋﻄﻜﻢ ﻭﻗﻮﻟﻪ
}ﺃُﺟِﻴﺐُ ﺩَﻋْﻮَﺓَ ﺍﻟﺪَّﺍﻉِ ﺇِﺫَﺍ
ﺩَﻋَﺎﻥِ. {
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ: ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﻦ ﻗﺎﻝ
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺰﻭﻝ ﺍﻹﺷﻜﺎﻻﺕ
ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻢ
ﺍﻟﺼﻼﺓﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻫﻞ ﻫﻮ
ﻣﻨﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﻘﻴﻘﺔ
ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻻ ﻣﺠﺎﺯﺍً ﺷﺮﻋﻴﺎً ﻓﻌﻼً
ﻫﺬﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﻣﺴﻤﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ, ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺩﻋﺎﺀ ﻋﺒﺎﺩﺓ
ﻭﺩﻋﺎﺀ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻣﻦ
ﺣﻴﻦ ﺗﻜﺒﻴﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺳﻼﻣﻪ ﺑﻴﻦ
ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ
ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻻ
ﻣﺠﺎﺯﺍً ﻭﻻ ﻣﻨﻘﻮﻟﺔ ﻭﻟﻜﻦ
ﺧﺺ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺼﻮﺻﺔ ﻛﺴﺎﺋﺮ
ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﺼﻬﺎ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻑ ﺑﺒﻌﺾ
ﻣﺴﻤﺎﻫﺎ ﻛﺎﻟﺪﺍﺑﺔ ﻭﺍﻟﺮﺃﺱ
ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻓﻬﺬﺍ ﻏﺎﻳﺔ
ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻭﻗﺼﺮﻩ
ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ
ﻳﻮﺟﺐ ﻧﻘﻼً ﻭﻻ ﺧﺮﻭﺟﺎً ﻋﻦ
ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﺍﻷﺻﻠﻲ.
ﻭﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ
ﻣﺠﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﻫﻞ ﻫﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺃﻭ ﻣﺸﺘﻘﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻟﻘﺼﺮ ﻭﻫﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺮﺣﻢ
ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻈﻢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ
ﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻠﻴﻤﻲ ﻋﻘﺐ ﺫﻟﻚ
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻧﺤﻦ ﺑﺘﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺗﻮﻓﻴﻘﻪ ﻻ ﻧﻌﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ
ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻭﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻴﻬﺎ
ﻗﻮﻝ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻣﺎﺩﺓ ﺹ ﻝ ﻭﻭ ﻝ
ﻱ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻷﺻﻞ ﻭﺍﺣﺪ
ﻭﻣﻠﺤﻮﻅ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻔﺮﺩ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﻀﻢ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭﺟﻤﻴﻊ
ﺗﻔﺎﺭﻳﻌﻬﺎ ﺭﺍﺟﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﺎﺋﺮ
ﺗﻘﺎﻟﻴﺒﻬﺎ ﻛﻴﻒ ﻣﺎ ﺗﺼﺮﻓﺖ
ﻭﺗﻘﻠﺒﺖ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺟﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ
ﺹ ﻝ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺳﻂ
ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﺫﻱ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻗﻴﻞ ﻣﺎ ﺃﻧﺤﺪﺭ
ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻛﻴﻦ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ
ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﻀﻤﺎﻡ ﻭﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻉ
ﻭﻣﻨﻪ ﺻﻼﺓ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺷﻮﺍﻩ ﻷﻧﻪ
ﻳﻨﻀﻢ ﻭﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﺟﺰﺍﺅﻩ ﻭﺻﻼ
ﻳﺪﻩ ﺳﺨﻨﻬﺎ ﻭﺍﺩﻓﺎﻫﺎ ﻷﻧﻀﻤﺎﻡ
ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺻﻼﻩ ﺧﺎﺗﻠﻪ
ﻭﺧﺪﻋﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﻨﻀﻢ ﻭﻳﺠﺘﻤﻊ
ﻟﺨﺪﻋﻪ ﻛﺈﻧﻀﻤﺎﻡ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ ﻣﻨﻪ
ﺍﻟﺼﻼﻳﺔ ﻟﻤﺪﻕ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻳﺠﻤﻊ
ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻣﻦ
ﺃﻓﺮﺍﺱ ﺍﻟﺤﻠﺒﺔ ﻳﺠﻤﻊ ﻣﻊ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﻨﺎﻳﺲ
ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺹ ﻭﻝ ﻣﻨﻪ ﺻﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﻗﺮﻧﻪ ﺻﻮﻻ ﺇﺫﺍ ﺳﻄﺎ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﻭﺛﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﻟﻤﺼﻮﻟﺔ
ﺍﻟﻤﻜﻨﺴﺔ ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﻜﻨﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺼﻴﻠﺔ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ
ﻋﻘﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﻮﻝ
ﺷﻲﺀ ﻳﺠﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻨﻈﻞ
ﻭﻳﻨﻘﻊ ﻟﺘﺬﻫﺐ ﻣﺮﺍﺭﺗﻪ
ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻳﻞ ﻛﻨﺲ ﻧﻮﺍﺣﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺪﺭ ﺃﻱ ﺟﻤﻊ ﻣﻞ ﺗﻔﺮﻕ
ﻣﻨﻬﺎ.
ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﻝ ﻭﺹ ﺗﻘﻮﻝ ﻻ ﺹ
ﻟﻮﺻﺎ ﺇﺫﻝ ﻟﻤﺢ ﻣﻦ ﺧﻠﻞ
ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻛﺎﻟﻤﺨﺘﻔﻲ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ
ﻭﺹ ﻣﻼﻭﺻﺔ ﻭﺍﻟﻠﺼﻮﺹ
ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺹ ﻭﺍﻟﻤﻠﻮﺱ ﺍﻟﻔﺎﻟﻮﺫ
ﻻﻧﻌﻘﺎﺩﻩ ﻭﺍﻧﺠﻤﺎﻋﻪ
ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺹ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻟﻌﺴﻞ ﻟﺬﻟﻚ
ﺃﻭ ﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ﻭﻻ
ﺹ ﺣﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻛﺄﻧﻪ
ﻃﻠﺐ ﺍﻹﺧﺘﻔﺎﺀ ﻭﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻉ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻝ ﻱ ﺹ.
ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ: ﻝ ﺹ ﻭﻭ ﻝ ﺹ
ﻱ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﺼﺎﻩ ﻳﻠﺼﻮﻩ ﻭﻟﺼﺎ
ﺇﻟﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻀﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﺮﻳﺒﺔ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﺼﻰ ﻳﻠﺼﻰ ﻛﺮﻣﻰ
ﻳﺮﻣﻲ ﻭﻟﺼﻰ ﻳﻠﺼﻰ ﻛﺮﺿﻰ
ﻳﺮﺿﻲ.
ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ: ﻭﺹ ﻝ ﻭﺻﻠﻪ
ﻭﺻﻼ ﻭﺻﻠﻪ ﻻﻣﻪ ﻭﻭﺻﻞ
ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ
ﻭﺻﻮﻻ ﻭﻭﺻﻼ ﻭﺻﻠﺔ ﺑﻠﻐﻪ
ﻭﺃﺟﺘﻤﻊ ﺑﻪ ﻭﺃﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻴﻪ
ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﻮﺻﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻭﺻﻠﺖ ﺑﻴﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻟﺒﻄﻦ
ﻭﺍﻟﺸﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻟﺪﺕ ﺳﺒﻌﺔ
ﺃﺑﻄﻦ ﻋﻨﺎﻗﻴﻦ ﻋﻨﺎﻗﻴﻦ
ﻓﻈﻬﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻀﻢ
ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻮﺍﺩ
ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻴﻤﻴﺖ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺍﻟﻤﺨﺼﻮﺻﺔ ﺻﻼﺓ
ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻭﺇﺯﺍﺣﺔ
ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻋﻦ ﻧﻔﻴﻪ ﺟﻤﻴﻊ
ﺍﻟﻤﻔﺮﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺪﺭﺍﺕ
ﻭﺟﻤﻌﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻟﻠﺤﺎﻇﺮ
ﺍﻟﻤﺴﻜﻨﺎﺕ ﺃﻭ ﻻﺷﺘﻤﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ
ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﻡ
ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﻭﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺃﻳﻀﺎً ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ
- ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻧﻲ
ﺑﻌﺜﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻘﻴﻊ ﻷﺻﻠﻲ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﻧﻪ ﻓﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺍﻭﻳﺔ
ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ
ﻟﻬﻢ ﻭﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ
ﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﺃﺑﻲ ﺃﻭﻓﻰ
ﻭﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ }ﻟَﺎ ﺗَﺠْﻬَﺮْ ﺑِﺼَﻠَﺎﺗِﻚَ
ﻭَﻟَﺎ ﺗُﺨَﺎﻓِﺖْ ﺑِﻬَﺎ{ ﻭﺑﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﻭ ﻭﺃﻣﺎ
ﻗﻮﻝ ﺍﻷﻋﺸﻰ:
ﺗﺮﺍﻭﺡ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﻠﻴﻚ
ﻓﻄﻮﺭﺍ ﺳﺠﻮﺩﺍ ﻭﻃﻮﺭﺍ
ﺟﻮﺍﺭﺍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://monzer.umbb.net
 
تعريف الصلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاه المنجيه
» تعريف التكنولوجيا
» تعريف الحاسوب
» تعريف الانترنت
» تعريف السياحه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المدمر :: منتدي الصلاه علي النبي-
انتقل الى: